منتدي احرار الإسلام
أهلا بك أخي / أختي
تسعدنا زيارتكم لهذا المنتدي إذا كانت هذه المرة الأولي لزيارتك لهذا المنتدي فرجاء التسجيل
نتمني من الله ان ينل إعجابكم ويكون لكم مرجعا ان شاء الله
رجاء من الجميع قبل المشاركة راءة قوانين المنتدي
دمتم في رعاية الله وأمنه


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أسئلة واستفسارات بتاريخ 28/2/22012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود عودة
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 5647
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 23
الموقع : قنا

مُساهمةموضوع: أسئلة واستفسارات بتاريخ 28/2/22012   الإثنين مايو 14, 2012 6:33 am


Islam Lion‎


هل استجابة دعوة الأقارب والأصدقاء واجبة ؟ وهل يقع المسلم في الإثم حال عدم استجابته للدعوة ؟
وإن تعارضت مع استجابة الدعوة عمل آخر مكلف من قبل أهلي فماذا اقدم وعن ماذا اعتذز ؟




الشيخ جميل لافي نعم هي واجبة كما أخبر النبي (صلى الله عليه وسلم) في الأحاديث التالية :
@ قال (صلى الله عليه وسلم) : {{ حق المسلم على المسلم خمس .
وفي رواية :
خمس تجب للمسلم على أخيه : رد السلام ، وتشميت العاطس ، وإجابة الدعوة ،
وعيادة المريض ، واتباع الجنائز
}}
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2162 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
@ وفي رواية : {{ خمس تجب للمسلم على أخيه : رد السلام ، وتشميت العاطس ، وإجابة الدعوة ، وعيادة المريض ، واتباع الجنائز }}
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2162
خلاصة حكم المحدث: صحيح
@ فهذه حقوق المسلم على المسلم ، ومنها إجابة الداعي إذا دعاك ، فلا تتأخر إلا لعذر ، ويجب عليك إخباره بعذرك ....
@ ولكن لا يجوز إجابة دعوة المسلم إذا دعاك إلى مناسبة أو وليمة فيها ما
يُغضب الله عز وجل ، كالأغاني والموسيقى والتكشف للنساء أو تقديم ما حرم
الله في حفلاتهم ودعواتهم ، بل يحرم عليك إجابته في دعوته .
@ وإذا تعارضت الدعوة مع تكليف من أهلك ، فتقدم أمر أهلك على الدعوة وتعتذر ، فطاعة الوالدين أوجب .
والله تعالى أعلى وأعلم
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 5647
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 23
الموقع : قنا

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 28/2/22012   الإثنين مايو 14, 2012 6:41 am


Elnoor Elabyad‎



السلام عليكم
هذا الكلام منتشر على صفحات الفيس هل هو صحيح
التحيات لله والصلوات الطيبات ...
ماهي التحيات؟
ماهي الصلوات؟
ماهي الطيبات؟
إن
التحيات إسم طائر في الجنة على شجرة يقال لها الطيبات بجانب نهر يقال له
الصلوات فإن قلت التحيات لله والصلوات الطيبات نزل الطائر عن تلك الشجرة
فانغمس في النهر ونفض ريشه على جانب النهرفكل قطرة وقعت منه خلق الله منها
ملك يستغفر لك إلى يوم القيامة
الشيخ جميل لافي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا ، لا يصح وهو موضوع ومكذوب ، وقد نبهت عليه أكثر من مرة
.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 5647
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 23
الموقع : قنا

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 28/2/22012   الإثنين مايو 14, 2012 6:48 am

سؤال عبر الرسائل الخاص ، حول حُكم السمسرة في الإسلام ؟؟
Lahcene Mosbah


السلام عليكم

الشيخ جميل لافي


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

Lahcene Mosbah


يا شيخ هل لي بسؤال ؟؟

الشيخ جميل لافي


تفضل أو تفضلي

Lahcene Mosbah


أنا تاجر وهناك صديق لي يحضر لي زبائن ومقابل هذا فأنا أعطيه في كل مرة مبلغ معين فما حكم الشرع في هذا الأمر ؟؟

الشيخ جميل لافي


وهل هذا إتفاق بينك وبينه أن يُحضر لك زبائن وتعطيه مبلغ من المال إتفقتم عليه ؟؟

Lahcene Mosbah


لا ولكنه يريد هذا مني

الشيخ جميل لافي


وعلى أي أساس يُحضر لك زبائن ؟؟

Lahcene Mosbah


على أساس أنه صديقي ولكنه يريد هذا المال مع العلم أنه مبلغ رمزي فقط .

الشيخ جميل لافي


يجوز له أن يأخذ منك شيئاً من المال مقابل إحضاره لك
زبائن ، فهو في هذه الحالة يكون بمثابة سمسار أو موظف عندك بمهمة معينه .
ولكن لا يجوز له أن يأخذ من الطرفين ، أي منك ومن الزبون ، فهذا من شروط
السمسرة ، أن يأخذ من الذي كلفه أولاً ، وبما أنك أعطيته في مراتٍ سابقة ،
فهو اصبح بمثابة عُرف واتفاق ، وإلا لك الحق أن توقفه عن إحضار الزبائن لك .

Lahcene Mosbah


شكرا وبارك الله فيك

الشيخ جميل لافي


هل أنت مشارك معنا في صفحة الأسئلة ... ؟؟
هذا رابطها ، فاطرح أسئلتك فيها المرة القادمة :

Lahcene Mosbah


بارك الله فيك .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 5647
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 23
الموقع : قنا

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 28/2/22012   الإثنين مايو 14, 2012 6:50 am


Medico Marwan‎



السلام
عليكم ورحمة اللــــــهـ وبركاتهـ .. شيخناا الفاضل .. نوعية من
المنشورات منتشرة على الفيس بوك بين الناس وقد احترت فيـــهـا .. حلال أم
حرام .. لأني رأيت فيهـا ما يشبه الكهانة والرجم بالغيب .. كهذا المنشور
مثلا ..
.

انسخ سطر واحد وشوف مزاجكـــــــ وحظكــــ ....؟
.
.
.
@+[204393566305051:0]
... ...
@+[238163616246331:0]

@+[262346977149473:0]

@+[277618382280341:0]

@+[141640072606890:0]

@+[197324243680569:0]

@+[311763362169670:0]

@+[184641741624967:0]

1- ضعه في مربع التعليقات
2- احذف إشارة "الزائد"
.
.
هل يجوز نشر والتعليق على هكذا منشورات .. مع العلم بأنهم يقولون انها من باب الحظ والتفاؤل .. وليس من باب الطيرة والكهانة .. !!

الشيخ جميل لافي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بل هي حرام ، كونها تدخل في العرافة والكهانة وهي تشابه الأبراج ، والفتح
بالفنجان ، وكل ما دار حولها ، فهو حرام ، وكذبوا حيث اعوا أنها لا تدخل
باب الطيرة والكهانة ، وهذا من تلبيس إبليس عى الناس ، وحتى العرافّ أو
المشعوذ نفسه ، لا يقول أنه يدعي علم الغيب أو أنه أفاك وكذاب ومشعوذ ،
وإلا لأمتنع الناس عنه ، وهذا ما صح بأن الناس يُسمون الأشياء بغير
مسمياتها ، كالخمر سموها مشروبات روحيه ، والربا فوائد ، والموسيقى غذاء
الروح ، وهكذا ........
@واعلموا أن للشيطان أساليب كثيرة ، وأن له
خبرة وباعاً طويلاً في إضلال البشرية ، فمنذ أن خلق الله آدم وهو يتفنن في
إضلال البشرية .
@ وهدف الشيطان الأول هو: أن يشرك الناس بالله تبارك
وتعالى، فما زال بقوم نوح حتى أغرقهم الله، وما زال بعاد وثمود حتى أهلكهم
الله، وما زال بقوم فرعون حتى أغرقهم الله، وما زال بقوم لوط حتى أمطرهم
الله حجارة من السماء ، فأضلهم الشيطان ثم تبرأ منهم .
وقد قال تعالى واصفاً قوله :
@ {{ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ }} الأعراف 17 .
@ فلا يجوز نشرها ، ولا الدلالة عليها ، ويجب إنكارها بالتنبيه عليه ، فهذا من باب إنكار المنكر الواجب على كل مسلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 5647
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 23
الموقع : قنا

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 28/2/22012   الإثنين مايو 14, 2012 7:06 am


زهرة المدائن


السلام عليكم ....من هم الثلاث الدي لا تقترب منهم الملائكه؟؟

الشيخ جميل لافي و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
والله أعلم ولا أجزم بها كلها :
@ قال (صلى الله عليه وسلم) : {{ لو أن أحدكم ، إذا أتى أهله ، قال : بسم
الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ؛ فإن قضى الله بينهما
ولدا لم يضره الشيطان }}
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1092 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
@ فالملائكة تستحيي من البشر عند الجماع أيضاً .
@ {{ من أكل من هذه البقلة ، الثوم ( وقال مرة : من أكل البصل والثوم
والكراث ) فلا يقربن مسجدنا . فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم }}
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 564 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
@ {{ من أكل من هذه الشجرة . قال : أول يوم ( الثوم ) ثم قال : الثوم
والبصل ، والكراث ، فلا يقربنا في مساجدنا . فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى
منه الإنس }}
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 706 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
@ ويُلحق بالثوم والبصل والكراث ، كل ما هو رائحته كريهه ، مثل الدخان والعرق ورائحة الجوارب ....
@ وربما يكون العاق لوالديه ، وقاطع الرحم ، والذي يؤذي يتيماً ، والبيت
الذي به صورة أو كلب ، وربما يُلحق بالحديث الأول الجنب أيضاً .
والله تعالى أعلى وأعلم .
زهرة المدائن بارك اللله فيك يا شيخ ..طيب البيت الموجود به كلب نجس؟؟ او لا تدخله الملائكه؟؟
الشيخ جميل لافي صنف النبي (صلى الله عليه وسلم) الكلاب إلى صنفين :
الصنف الأول : لعابه أنجس ما فيه ، وكذلك بوله وغائطه ، واختلف أهل العلم بنجاسة شعره ، والظاهر أن طاهر .
الصنف الثاني : الكلب المُعلم ، الذي إذا أمرته أطاعك ، فكما ذكرت أن أنجس
ما في الكلب لعابه ، لإحتوائه على جراثيم وميكروبات لا تنظف بجميع ما في
الدنيا من منظفات ومعقمات ، وحتى أن النبي (صلى الله عليه وسلم) أوصانا @
بهذا الحديث : {{ أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتل الكلاب . ثم قال "
ما بالهم وبال الكلاب ؟ " ثم رخص في كلب الصيد وكلب الغنم . وقال " إذا
ولغ الكلب في الإناء فاغسلوه سبع مرات . وعفروه الثامنة في التراب " . وفي
رواية : بمثله . غير أن في رواية يحيى بن سعيد من الزيادة : ورخص في كلب
الغنم والصيد والزرع . وليس ذكر الزرع في الرواية غير يحيى }} .
الراوي: عبدالله بن مغفل المزني المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 280 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
فيُصبح لعاب الكلب المُعلم طاهراً ويحل صيده إذا أرسله صاحبه للصيد .
@ {{ سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن المعراض ، فقال : ( إذا أصاب بحده
فكل ، وإذا أصاب بعرضه فلا تأكل ، فإنه وقيذ ) . قلت : يا رسول الله أرسل
كلبي وأسمي ، فأجد معه على الصيد كلبا آخر لم أسم عليه ، ولا أدري أيهما
أخذ ؟ . قال : ( لا تأكل ، إنما سميت على كلبك ولم تسم على الآخر ) }} .
الراوي: عدي بن حاتم الطائي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2054 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] .

@ فسبحان الله تعالى ، ما أعظم مكانة العلم والتعلم ، فقد طهر الله عز وجل
نجاسة لعاب الكلب بالعلم والتعلم ، فكيف بمن يسلك طريق العلم والتعلم من
عباده ... ؟؟
@ قال تعالى : {{ ... يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ
آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا
تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (11)} المجادلة .
فعلة المنع من إقتناء الكلاب في البيوت ليست النجاسة ، وإنما لحكمة يعلمها الله عز وجل ، وتعبدنا بها لنمتثل له أم نرد حكمه ... ؟؟
ورخص لنا بإقتناء الكلاب كما جاء في الحديث السابق الذكر .
@ ومن يقتني كلباً في بيته لغير ما رُخص له ، ينقص من أجره كل يوم قيراطان ، والقراط كجبل أحد .
@ قال (صلى الله عليه وسلم) : {{ من اقتنى كلبا ليس بكلب صيد ولا ماشية ولا أرض ، فإنه ينقص من أجره قيراطان ، كل يوم }} .
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1575 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
وأيضاً لا تدخل الملائكة بيت فيه كلب ، كما جاء في الحديث :
@ قال (صلى الله عليه وسلم) : {{ لا تدخل الملائكة بيتا ؛ فيه كلب ، ولا
تمثال ... }} الراوي: أبو طلحة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود -
الصفحة أو الرقم: 4153 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
والله تعالى أعلى وأجل وأعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 5647
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 23
الموقع : قنا

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 28/2/22012   الإثنين مايو 14, 2012 7:08 am


Medico Marwan‎



السلام عليكم ورحمة اللـــهـ وبركاتهـ ..
.
.
.
ما صحة هذه الرواية ..
.
.
.
قال رجل من السلف " لا اله الا الله عدد ما كان و عدد ما يكون وعدد الحركات والسكون "

وبعد مرور سنه كامله قالها مرة أخرى... فقالت الملائكه: اننا لم ننتهي من كتابة حسنات

السنة الماضية
..
وهل يصح الاخذ بهذا الذكــــــر على أنه من فضائــــل الاعمـــال أم أن تركــــهـ أولى !!

الشيخ جميل لافي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذه الرواية لا تصح ، وهي مكذوبة ، وبها تعدي على قدرة الله عز وجل ، وعلى
الملائكة ، فحسبابت الله تعالى لا تخضع لحسباتنا ، فإذا تصورنا أن
حواسيبنا الضعيفة والتي صنعناها أيضاً بعلم الله وبأمره وبحوله وقوته ،
أنها تستطيع أن تحصي المليارات والملايين ، وهي من صنع بشر ، فكيف بمن علم
البشر ... ؟؟ بل به إنتقاص في حق الله تعالى .... !!
قال تعالى : {{
وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ
نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا
بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ (47)} الأنبياء .
وقد نبهت عليه عدة مرات فيما سبق .
والله تعالى اعلى وأعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 5647
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 23
الموقع : قنا

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 28/2/22012   الإثنين مايو 14, 2012 7:10 am


يا خاطري الشهري



السلام عليكم شيخنا الفاضل

السؤال ... ماهي المقوله الصحيحة عند رؤيه ما يعجبني

القول ما شاء الله

او القول ما شاء الله تبارك الله او

ماشاء الله لا حول ولا قوة الا بالله

وفي سورة الكهف (...ولولا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة الا با الله ان ترن انا اقل منك ما لا وولدا

جزاك ربي جنتة

الشيخ جميل لافي أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج معه وسار معه نحو مكة حتى إذا كان
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
@ {{ بشعب الخزار من الجحفة اغتسل سهل بن حنيف وكان أبيض حسن الجسم والجلد
فنظر إليه عامر بن ربيعة أخو بني عدي بن كعب وهو يغتسل فقال ما رأيت
كاليوم ولا جلد مخبأة فلبط سهل فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل يا
رسول الله هل لك في سهل والله ما يرفع رأسه ولا يفيق قال هل تتهمون فيه من
أحد قالوا عامر بن ربيعة فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامر بن ربيعة
فتغيظ عليه وقال : (( علام يقتل أحدكم أخاه هلا إذا رأيت ما يعجبك بركت ))
ثم قال اغتسل فغسل وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره
في قدح ثم صب ذلك الماء عليه يصبه رجل على رأسه وظهره من خلفه ثم يلقي
القدح وراءه ففعل به ذلك فراح سهل مع الناس ليس به بأس
الراوي: سهل بن حنيف المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 5/110 خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح .
الشاهد : (( علام يقتل أحدكم أخاه هلا إذا رأيت ما يعجبك بركت )) وهو قول :
تبارك الله . وهذا كي لا ينفذ الحسد إلى أي مسلم أو شيء أعجبه .
@ قال
تعالى : {{ وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ
لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالًا
وَوَلَدًا (39)}
* وَلَقَدْ كَانَ الأَوْلَى بِكَ (وَلَوْلا)، إِذْ
أَعْجَبَتْكَ جِنَّتُكَ حِينَ دَخَلْتَهَا، وَنَظَرْتَ إِلَيْهَا، أَنْ
تَحْمِدَ اللهَ عَلَى مَا أَنْعَمَ بِهِ عَلَيْكَ، وَأَعْطَاكَ مِنَ
المَالِ وَالوَلَدِ، وَأَنْ تَقُولَ: هَذَا مَا شَاءَ اللهُ، وَلا قُوَّةَ
لِي عَلَى تَحْصِيلِهِ إِلا بِمَعُونَةِ اللهِ. وَإِنَّكَ إِذَا كُنْتَ
تَرَانِي أَفْقَرُ مِنْكَ، وَأَقَلُّ مِنْكَ مَالاً وَوَلَداً.
@ فهذا
وارد وهذا وارد ، ولكن والله أعلم ، أن يقول المسلم إذا رأى شيئاً أعجبه
للغير ، أن يقول كما جاء في الحديث : تبارك الله ، أي أن يُبرّك .
وإذا رأى شيئاً أعجبه من ممتلكاته أن يقول : ما شاء الله لا قوة إلا بالله .
أي لا جول ولا قوة لي بصنعه أو بحيازته أو بما وصلت إليه ، لولا الله عز وجل وقوته .
والله تعالى أعلى وأجل وأعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 5647
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 23
الموقع : قنا

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 28/2/22012   الإثنين مايو 14, 2012 7:11 am


Mahmoud Farag‎


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
هل ما ورد هذا عن النبي حقا ولكم جزيل الشكر

الرسول صلِّ الله عليه وسلم دائماً كان

يدعو على ابقاء العينين مفتوحتين أثناء السجود ...


الشيخ جميل لافي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
@ السنة أن يُبقي العينين مفتوحتين أثناء الصلاة في جميع أركانها ، وكذلك
في السجود ، وكراهة تغميض العينين في الصلاة كلها ، وإذا غمض المُصلي عينيه
فصلاته صحيحة ، ولكنه خالف هدي النبي (صلى الله عليه وسلم) .
وإذا كان
المُصلي يسرح في صلاته أو كان أمامه شيء يُشغله عن الخشوع في الصلاة
كالزخارف أو الرسوم التي في السجاد ، ونحو ذلك جاز له تغميض عينيه .
@
واختلف العلماء في هذه المسألة على أقوال كثيرة ، ومنها الكراهة ؛ وهو
مروي عن بعض التابعين ، وبه أخذ الشافعية ، والحنابلة وبعض الحنفية .
قالوا : لأن السنة فتح العينين في الصلاة ، ومخالفة السنة مكروهة .
@ قال ابن القيم رحمه الله -: « ولم يكن من هديه صلى الله عليه وسلم تغميض عينيه في الصلاة ... ».
@ وقال أيضاً : « وقد يدل على ذلك : مَدُّ يدِه في صلاة الكسوف ليتناول
العنقود لما رأى الجنة ، وكذلك رؤيته النارَ وصاحبةُ الهرة فيها وصاحبُ
المِحْجَن ، وكذلك حديث مدافعته للبهيمة التي أرادت أن تمر بين يديه ... ».

وذكر عدة أحاديث ، ثم قال : « فهذه الأحاديث وغيرها يستفاد من مجموعها : العلم بأنه لم يكن يغمض عينيه في الصلاة » .اهـ.
@ ومما استُدِلَّ به على الكراهة - أيضاً - : أنه فعل من اليهود ، وأنه مظِنة النوم .
@ واستثنى بعض العلماء من الكراهة ما إذا كان تغميض العينين بسبب وجود ما
يشغله عن الخشوع في الصلاة ، كما لو كان أمامه زخارف أو رسوم ونحو ذلك مما
يلهيه .
والله تعالى أعلى وأعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 5647
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 23
الموقع : قنا

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 28/2/22012   الإثنين مايو 14, 2012 7:13 am


ام هادي لافي


السلام
عليكم ياشيخنا .........سؤالي هو
عن ابي هريرة
رضي الله عنه-قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا عدوى ولا صفر ولا
هامة ،خلق الله كل نفس فكتب ،حياتها وموتها ومصيباتها ورزقها)
ما معنى هذا
الحديث وجزاك الله خيرا


الشيخ جميل لافي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
خير ما يُفسر السنة ، السنة ، وشرح علماء الأمة :
قال (صلى الله عليه وسلم) : {{ لا يعدي شيء شيئا ، لا يعدي شيء شيئا "
ثلاثا " فقام أعرابي فقال : يا رسول الله إن النقبة تكون بمشفر البعير أو
بعجبه فتشمل الإبل جربا ؟ قال : فسكت ساعة فقال : ما أعدى الأول ؟ لا عدوى و
لا صفر و لا هامة ، خلق الله كل نفس فكتب حياتها و موتها و مصيباتها و
رزقها }}
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة
الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1152 خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط
مسلم .
الكتاب سلسلة الأحاديث الصحيحة المجلد الثالث المؤلف محمد ناصر الدين الألباني
@ قال (صلى الله عليه وسلم) : {{ لا عدوى ، . فقام أعرابي فقال : أرأيت
الإبل ، تكون في الرمال أمثال الظباء ، فيأتيها البعير الأجرب فتجرب ؟ قال
النبي صلى الله عليه وسلم : ( فمن أعدى الأول ) }} .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5775 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] .
@ قال (صلى الله عليه وسلم) : {{ لا عدوى ولا صفر ولا هامة . فقال أعرابي :
يا رسول الله . فما بال الإبل تكون في الرمل كأنها الظباء ، فيجيء البعير
الأجرب فيدخل فيها فيجربها كلها ؟ قال : فمن أعدى الأول ؟ . وفي رواية : إن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا عدوى ولا طيرة ولا صفر ولا هامة
فقال أعرابي : يا رسول الله }} .
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2220 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
------------------------------------------------------------------------------
@ فـ "العدوى" انتقال المرض من المريض إلى الصحيح ، وكما يكون في الأمراض
الحسية يكون في الأمراض المعنوية الخلقية ، ولهذا أخبر النبي ، عليه الصلاة
والسلام ، أن جليس السوء كنافخ الكير ؛ إما أن يحرق ثيابك ، وإما أن تجد
منه رائحة كريهة فقوله ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "عدوى" يشمل
العدوى الحسية والمعنوية.
@ (( والطيرة )) هي التشاؤم بمرئي ، أو مسموع ، أو معلوم .
(( والهامة )) فسرت بتفسيرين : الأول : داء يصيب المريض وينتقل إلى غيره .
الثاني : طير معروف تزعم العرب أنه إذا قتل القتيل ، فإن هذه الهامة تأتي إلى أهله وتنعق على رؤوسهم حتى يأخذوا بثأره .
@ (( وصفر )) : أنه شهر صفر المعروف ، والعرب كانوا يتشاءمون به ومنه .
@ أن العَدوى إذا انتقَلتْ كان ذلك بِقَدَرِ الله وبأمره ، لا بتأثير المرض ذاتِه .
ونشاهد في بيتٍ ما ، أحياناً يُصاب أحد أفراد بالزكام فيُصاب كل من في
البيت ، وأحياناً يُصاب الرَّجُل في بيته ولا تنتقل العدوى لأقرب الناس
إليه !!
فمن الذي جعلها تنتقل في مرّة ولا تنتقل في مرّات ؟؟
إنه الله الذي قَدّر الأقْدَار ، وليس المرض الذي انتقل أو انتشر .
@ قال ابن عبد البر : أما قوله : " لا عدوى " فمعناه أنه لا يُعْدِي شيء
شيئا ، ولا يُعْدِي سقيم صحيحا ، والله يفعل ما يشاء ، لا شيء إلا ما شاء
الله تعالى
@ قال ابن الأثير : كانوا يظنون أن المرض بنفسه يَتَعَدّى ،
فأعلمهم النبي صلى الله عليه وسلم أنه ليس الأمر كذلك ، وإنما الله هو
الذي يمرض ويُنَزل الداء .
@ وهذا لا يُنافي ما جاء به الإسلام بِعزْل المريض الذي يكون مرضه خطيراً مُعدِياً .
فقال عليه الصلاة والسلام : {{ لا يُورِد مُمْرِضٌ على مُصِحّ }} . رواه البخاري ومسلم .
@ قال العلماء : الممرِض : صاحب الإبل المراض ، والمصِحّ : صاحب الإبل
الصحاح ، فمعنى الحديث لا يورد صاحب الإبل المراض إبله على إبل صاحب الإبل
الصحاح ، لأنه ربما أصابها المرض بِفِعْلِ الله تعال وقَدَرِه الذي أجرى به
العادة لا بِطَبْعِها فيحصل لصاحبها ضرر بمرضها ، وربما حصل له ضرر أعظم
من ذلك باعتقاد العدوى بِطَبْعِها فيكفر . أفاده النووي .
@ وقال عليه
الصلاة والسلام في شأن الطاعون : {{ إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه ،
وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تَخْرُجوا فِرارا منه }} . رواه البخاري ومسلم
.
@ وقوله (صلى الله عليه وسلم) : {{ فر من المجذوم فرارك من الأسد }} .
الراوي: - المحدث: ابن عثيمين - المصدر: شرح النزهة لابن عثيمين - الصفحة أو الرقم: 145 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
@ وأما أمره بالفرار من المجذوم ، ونهيه عن إيراد الممرِض على المصحّ ،
وعن الدخول إلى موضع الطاعون ؛ فإنه من باب اجتناب الأسباب التي خلقها الله
تعالى ، وجعلها أسبابا للهلاك والأذى ، والعبد مأمور باتِّقاء أسباب الشر
إذا كان في عافية ، فكما أنه يؤمر أن لا يُلْقِي نفسه في الماء أو في النار
أو تحت الهدم أو نحو ذلك كما جرت العادة بأنه يُهْلِك ويُؤذي ، فكذلك
اجتناب مقاربة المريض كالمجذوم وقدوم بلد الطاعون فإن هذه كلها أسباب للمرض
والتلف ، والله تعالى هو خالق الأسباب ومسبباتها لا خالق غيره ، ولا مقدر
غيره .
والله تعالى أعلى وأجل وأعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 5647
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 23
الموقع : قنا

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 28/2/22012   الإثنين مايو 14, 2012 7:15 am


ام هادي لافي


السلام
عليكم يا شيخي ....
سؤالي هو
هل اسم النافع الضار -والخافض الرافع -من اسماء الله الحسنى واذا كانوا من
اسماء الله الحسنى فهل يقترنوا ببعض


الشيخ جميل لافي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أولا : -------------------- 1
@ لم يثبت بدليل صحيح أن الضار من أسماء الله تعالى ، وإنما ورد ذلك في
الحديث المشهور الذي فيه تعداد الأسماء الحسنى ، وهو حديث ضعيف ، رواه الترمذي وغيره .
@ والمقرر عند أهل العلم أن أسماء الله تعالى وصفاته توقيفية ، أي لا يثبت منها شيء إلا بالدليل الصحيح من الكتاب والسنة .
@ فإذا لم يثبت الاسم ، وكان معناه صحيحا فإنه يجوز الإخبار به عن الله
تعالى ، فيقال : الله هو الضار النافع ، لأن باب الإخبار أوسع من باب
الأسماء والصفات ، لكن لا يعبّد بهذا الاسم ، فلا يقال : عبد الضار أو عبد
النافع ؛ لأنه لم يثبت اسما لله تعالى .
@ وأما ما يوجد في كلام بعض
أهل العلم من تسمية الله تعالى بالضار النافع ، فلعل ذلك منهم اعتمادا على
حديث الترمذي ، وقد سبق أنه حديث ضعيف ، والمعوّل عليه هو الدليل الصحيح من
الكتاب أو السنة .
ثانيا : --------------------
@ معنى الضار : الذي يقدّر الضر ويوصله إلى من شاء من خلقه .
فالخير والشر من الله تعالى ، كما قال سبحانه :
@ ( وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ ) الانبياء/35
@ وقال : ( وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلا
هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )
الأنعام/17 وقال : ( وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ
وَالأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلْ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ
دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ
ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ
قُلْ
حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ ) الزمر/38
@ قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) : (
مَا مِنْ عَبْدٍ يَقُولُ فِي صَبَاحِ كُلِّ يَوْمٍ وَمَسَاءِ كُلِّ
لَيْلَةٍ : بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي
الأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ثَلاثَ
مَرَّاتٍ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ ) . وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
@ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَقَالَ : ( يَا غُلَامُ إِنِّي
أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظْ اللَّهَ
تَجِدْهُ تُجَاهَكَ إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ
فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَاعْلَمْ أَنَّ الأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى
أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ
اللَّهُ لَكَ وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ
يَضُرُّوكَ إِلا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ رُفِعَتْ
الأَقْلامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ ). وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
@ قال ابن تيمية رحمه الله : فهذا يدل على أنه لا ينفع في الحقيقة إلا الله ولا يضر غيره .
ثالثا : --------------------
لما كان الإخبار عن الله تعالى بأنه الضار قد يوهم نقصا ، بيّن أهل العلم
أنه لا يذكر إلا مقرونا بالإخبار عنه بأنه النافع ، سبحانه وتعالى ، فيقال :
الضار النافع ، كما يقال : القابض الباسط ، العفو المنتقم .
@ قال
ابن القيم رحمه الله : " إن أسماءه تعالى منها ما يطلق عليه مفردا ومقترنا
بغيره ، وهو غالب الأسماء . كالقدير والسميع والبصير والعزيز والحكيم ،
وهذا يسوغ أن يُدعى به مفردا ومقترنا بغيره ، فتقول : يا عزيز ، يا حليم ،
يا غفور ، يا رحيم . وأن يفرد كل اسم ، وكذلك في الثناء عليه والخبر عنه
بما يسوغ لك الإفراد والجمع .
@ ومنها ما لا يطلق عليه بمفرده ، بل
مقرونا بمقابله كالمانع والضار والمنتقم ، فلا يجوز أن يفرد هذا عن مقابله ،
فإنه مقرون بالمعطي والنافع والعفو . فهو المعطي المانع الضار النافع
المنتقم العفو المعز المذل ، لأن الكمال في اقتران كل اسم من هذه بما
يقابله ، م ، عطاء ومنعا ، ونفعا وضرا ،وعفوا وانتقاما . لأنه يراد به أنه
المنفرد بالربوبية وتدبير الخلق والتصرف فيه ؛ وأما أن يثنى عليه بمجرد
المنع والانتقام والإضرار فلا يسوغ . فهذه الأسماء المزدوجة تجري مجرى
الاسم الواحد الذي يمتنع فصل بعض حروفه عن بعض ، ولذلك لم تجيء مفردة ولم
تطلق عليه إلا مقترنة فاعلمه . فلو قلت : يا مذل ، يا ضار ، يا مانع ،
وأخبرت بذلك لم تكن مثنيا عليه ، ولا حامدا له حتى تذكر مقابلها " انتهى من
"بدائع الفوائد" (1/132) باختصار .
رابعا : --------------------
@ يجب أن نعلم أن المطلوب من العبد في هذا المقام أن يرى تفرد الله تعالى
بربوبيته لخلقه ، سبحانه له الخلق والأمر ، فلا منازع له في سلطانه ، ولا
راد لأمره ، ولا معقب لحكمه .
@ قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" الرب سبحانه هو المالك المدبر ، المعطي المانع ، الضار النافع ، الخافض
الرافع ، المعز المذل ؛ فمن شهد أن المعطي أو المانع أو الضار أو النافع أو
المعز أو المذل غيره فقد أشرك بربوبيته ، لكن إذا أراد التخلص من هذا
الشرك فلينظر إلى المعطي الأول ـ مثلا ـ فيشكره على ما أولاه من النعم ،
وينظر إلى من أسدى إليه المعروف فيكافئه عليه ... ؛ لأن النعم كلها لله
تعالى كما قال تعالى : ( وما بكم من نعمة فمن الله ) ، وقال تعالى : ( كلاً
نمد هؤلاء وهؤلاء من عطاء ربك ) فالله سبحانه هو المعطي على الحقيقة ؛
فإنه هو الذي خلق الأرزاق وقدرها وساقها إلى من يشاء من عباده ، فالمعطي هو
الذي أعطاه وحرك قلبه لعطاء غيره ؛ فهو الأول والآخر .. ، وكذا جميع ما
ذكرنا في مقتضى الربوبية .
@ فمن سلك هذا المسلك العظيم استراح من
عبودية الخلق ونظره إليهم ، وأراح الناس من لومه وذمه إياهم ، وتجرد
التوحيد في قلبه فقوي إيمانه وانشرح صدره وتنور قلبه ؛ ومن توكل على الله
فهو حسبه .
وأما الأسماء : (( الخافض الرافع )) :
@ قال تعالى : {{ والسماء رفعها ووضع الميزان }} سورة الرحمن 7 .
هو الذي يخفض الكفار بالإشقاء ، ويرفع المؤمنين بالإسعاد . وهو الذي يرفع أولياءه بالتقرب ، ويخفض الكفار بالبعد عنه .
وكذلك جاء في معنى الأية التالية :
@ قال تعالى : {{ يَسْأَلُهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ (29)} الرحمن .
@ يُخْبِرُ اللهُ تَعَالى عَنْ غِنَاهُ عَمَّنْ سِوَاهُ مِنَ الخَلْقِ،
وَعَنْ حَاجَةِ الخَلْقِ إليهِ، وافتِقَارِهِم إلى مَنِّهِ وَكَرَمِه،
وَأنَّهُم يَسْألُونَه بلسَانِ الحَالِ، وَبالألْسِنَةِ، وَأنَّهُ كُلَّ
يَوْمٍ هُوَ في شَأنِ. وَمِنْ شَأنِهِ تَعَالى أنْ يُجِيبَ دَاعياً أَوْ
يُعْطِيَ سَائِلاً، أَوْ يَفُكَّ عَانِياً، أَو يَشْفِيَ سَقِيماً، وأَنْ
يَغْفِرَ ذَنْباً وأنْ يَرْفَعَ قَوْماً وَيَضَعَ آخرينَ- كَمَا قَالَ
رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم.
@ وكما في قوله تعالى : {{ {خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ }} الواقعة 3 .
فَتَخْفِضُ أَقْواماً إِلَى الجَحيمِ ، وَتَرْفَعُ أَقْوَاماً إِلَى عِلِّيِّينَ .
خَافِضَةٌ - تَخْفِضُ الأَشْقِيَاءَ البُعداء .
ورافعٌ أقوامٌ إلى الجنة ، وخافضٌ أخرين إلى النار ، والخافض لمن تعالى ،
والرافعُ لمن تواضع ، وهو الذي بيده الميزان يوم القيامة ، فيرفع ويخفض .
والله تعالى أعلى وأجل وأعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 5647
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 23
الموقع : قنا

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 28/2/22012   الإثنين مايو 14, 2012 7:17 am


‎Islam Lion‎


ما حكم التصفيق للرجال والنساء ؟

الشيخ جميل لافي أما
الرجال فيُسبحون إذا ما حصل خلل في الصلاة مع الإمام ، والنساء تصفق ، لأن
صوت المرأة عورة ، أما إذا قصدت التصفيق في الحفلات فغير مسموح لهم لا
التصفيق ولا المسموح للنساء من ضربٍ بالدف بلا خراخيش ، ولا مانع من
التصفيق للنساء في الحفلات التي لا يوجد به مخالفات شرعية كالموسيقى والعري
والمنكرات .
والله تعالى أعلى وأعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 5647
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 23
الموقع : قنا

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 28/2/22012   الإثنين مايو 14, 2012 7:23 am


‎Amel Refaat‎


السلام
عليكم ورحمه الله وبركاته لى سؤال فضيلة الشيخ لو سمحت ما حكم الشرع فى
رجل قال لزوجته انتى طالق متعمد ثم قضت عدتها ثلاث قروء ثم قال انه ردها
قبل انقضاء هذه الشهور ثم عاد وحلف عليها ان فعلت هذا فانتى طالق وفعلت
واعترف انه قاصد الطلاق ثم قال لها رددتك فى بعد بعض ايام من اليمين ثم
طلقتها المحكمه للضرر لزواجه باخرى فهليحق له بعد حكم المحكمه ان يردها ام
قد وقعت ثلاث طلقات وشكرا


الشيخ جميل لافي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
@ قوله أنه ردها أثناء العدة فهذا يرجع له إن كان صادقاً ، وإلا فوزره على
نفسه ، ثم يجب الإشهاد في حال الرد والمُراجعة ، فهذا أمر الله تعالى حيث
قال : {{ فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ
فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ
وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ
يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ
لَهُ مَخْرَجًا (2)} الطلاق .
@ وثلاث قروء : معناها ثلاث حيضات ، وليست ثلاث شهور كما يظن البعض ، فالثلاث شهور قمرية للتي انقطع حيضها أو للتي لم تحيض بعد .
@ هذا الرجل جاهل بأحكام الطلاق ، وحتى بأحكام النكاح ، فهو لا يعلم
اليمين من الطلاق ، ففي هذه الحالة أنصحه أن يذهب هو وطليقته للمحكمة ولعند
قاضي كفؤ ، ويشرح له الحالات جميعاً بحضور مُطلقته .
@ فيجب السماع من الطرفين عن كل حالة ، والقاضي هو الذي يُقرر .
والله تعالى أعلى وأعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahraralislam.egyptfree.net
 
أسئلة واستفسارات بتاريخ 28/2/22012
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي احرار الإسلام :: فاسألوأهل الذكران كنتم لا تعلمون أسئلة واستفسارات دينية-
انتقل الى: