منتدي احرار الإسلام
أهلا بك أخي / أختي
تسعدنا زيارتكم لهذا المنتدي إذا كانت هذه المرة الأولي لزيارتك لهذا المنتدي فرجاء التسجيل
نتمني من الله ان ينل إعجابكم ويكون لكم مرجعا ان شاء الله
رجاء من الجميع قبل المشاركة راءة قوانين المنتدي
دمتم في رعاية الله وأمنه


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أسئلة واستفسارات بتاريخ 29/2/22012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود عودة
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 5746
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 23
الموقع : قنا

مُساهمةموضوع: أسئلة واستفسارات بتاريخ 29/2/22012   الإثنين مايو 14, 2012 11:25 pm


Medico Marwan‎


السلام
عليــــــــــــــكم ورحمة اللــــــهـ وبركاته .. عندي سؤالان فضيلة
الشيخ .. السؤال الأول هل هناك جلسة معينة منهي عنها يوم الجمعة في المسجد
تحديدا في صلاة الجمعة !! ؟ والسؤال الثاني هل صحيح ان الرسول صلى الله
عليه وسلم نهى عن تسريح الشعر كل يوم !!


الشيخ جميل لافي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
@ {{ أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن الحبوة يوم الجمعة والإمام يخطب }}
الراوي: معاذ بن أنس الجهني المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة
المصابيح - الصفحة أو الرقم: 1338 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن .

وجلسة الحبوة هي : أن يشد الجالس ثوبه على ركبتيه ليسند بها ظهره ، فهذا
يُساعد على النعس والنوم ، وقد نهى (صلى الله عليه وسلم) عن النوم يوم
الجمعة كما في الحديث التالي :
@ قال (صلى الله عليه وسلم) : {{ إذا نعس أحدكم في المسجد يوم الجمعة ، فليتحول من مجلسه ذلك إلى غيره }}
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 468 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
وأزيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدك :
@ كذلك عن جلسة المغضوب عليهم ، يوم الجمعة وغيرها ، وهي :
وهذه القعدة أو الجلسه ، وصفها النبي (صلى الله عليه وسلم) بأنها قعدة
المغضوب عليهم ، وهي أن يضع كف يده اليسرى على الأرض من خلفه ويتكأ عليها .
أما وضع اليدين كلتيهما من وراء ظهره واتكأ عليهما فلا بأس ، ولو وضع اليد
اليمنى فلا بأس ، إنما التي وصفها النبي عليه الصلاة والسلام بأنها قعدة
المغضوب عليهم أن يجعل اليد اليسرى من خلف ظهره ويجعل باطنها أي أليتها على
الأرض ويتكئ عليها ، فهذه هي التي وصفها النبي (صلى الله عليه وسلم) بأنها
قعدة المغضوب عليهم ”
والخلاصة :
أنه يُنهى عن هذه الجِلسة في
الصلاة وغيرها ، سواء قصد التشبه بالمغضوب عليه من اليهود أم غيرهم من
المتكبرين والمتجبرين أو لم يقصد ، ووصف هذه الجلسة بأنها جلسة المغضوب
عليهم ، وجلسة الذين يعذبون يجعل القول بالتحريم أقوى من القول بالكراهة .
@ والمغضوب عليهم : هم اليهود ، عليهم من الله ما يستحقون .
------------------------------------------------------------------------------
@ أما موضوع تسريح الشعر فقد حض النبي (صلى الله عليه وسلم) في كل وقت ،
بل الذي ذكرته مخالف للسنة وهدي النبي (صلى الله عليه وسلم) ، كما جاء في
الحديثين التاليين :
@ قال (صلى الله عليه وسلم) : {{ حوضي كما بين عدن
وعمان أبرد من الثلج وأحلى من العسل وأطيب ريحا من المسك أكوابه مثل نجوم
السماء من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبدا أول الناس عليه ورودا صعاليك
المهاجرين ، قال قائل : من هم يا رسول الله ؟ قال : الشعثة رءوسهم أي بعيدة
عهد بدهن وغسل وتسريح شعر الشحبة وجوههم أي من الشحوب وهو تغير الوجه من
جوع وهزال أو تعب الدنسة ثيابهم أي الوسخة لا تفتح لهم السدد أي الأبواب
ولا ينكحون المنعمات الذين يعطون كل الذي عليهم ولا يعطون كل الذي لهم }}
الراوي: - المحدث: الهيتمي المكي - المصدر: الزواجر - الصفحة أو الرقم: 2/246 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن .
@ قال (صلى الله عليه وسلم) : {{ من كان له شعر ، فليكرمه }}
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4163 خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح .
والله تعالى أعلى وأعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 5746
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 23
الموقع : قنا

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 29/2/22012   الثلاثاء مايو 15, 2012 9:02 am


Islam Lion‎


السلام عليكم، بعد وفاة الزوج هل الزوجة تبقى في بيت أهل زوجها أما ترجع إلى بيت أهلها ؟
اقصد في فترة العدة وبعد انقضى العدة ؟


الشيخ جميل لافي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
على الزوجة أن تعتد العدة في بيت زوجها ، إلا من عذر فتذهب إلى بيت أهلها
لتعتد به ، كأن لا يكون المكان مناسب أو فيه أسلافها ، فعليها ألا تخالط
الرجال من غير محارمها أثناء عدتها ، وهي أربعة شهور وعشرة أيام قمرية .

زهرة المدائن وازا كانت ما عندها اولاد؟؟؟
الشيخ جميل لافي أنا قلت إلا من عذر ، فعن أم سلمة (رضي الله عنها) مرفوعاً :
@ {{ المتوفى عنها زوجها لا تلبس المعصفر من الثياب ولا الممشق ولا الحلي ولا تختضب ولا تكتحل }} رواه النسائي.
@ ولا تخرج من بيتها إلا لعذر أو حاجة لقوله (صلى الله عليه وسلم) :
{{ امكثي في بيتك الذي أتاك فيه نعي زوجك حتى يبلغ الكتاب أجله }} رواه الخمسة .
@ فإن كان ثم عذر أو حاجة جاز لها الخروج من بيتها نهاراً لحاجتها تلك،
كخروج لعلاج أو سعي على نفس أو أولاد أو نحو ذلك ، ولها أن تذهب إلى بيت
أهلها إن كانت تستوحش في بيت زوجها إذا لم يكن معها فيه أحد ، وذلك لقوله
@ (صلى الله عليه وسلم) : {{ اخرجي فجذي نخلك }} رواه أبو داود وغيره ،
@ وروى مجاهد قال : {{ استشهد رجال يوم أحد فجاء نساؤهم رسول الله (صلى
الله عليه وسلم) فقلن يا رسول الله : نستوحش بالليل فنبيت عند إحدانا حتى
إذا أصبحنا بادرنا بيوتنا فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : {{ تحدثن
عند إحداكن ما بدا لكن فإذا أردتن النوم فلتأت كل امرأة إلى بيتها }} @ ولا
تخرج من بيتها ليلاً إلا لضرورة ولها أن تقابل وتحادث من الرجال من كانت
تقابلهم وتحادثهم حال حياة زوجها من محارمها .
والله تعالى أعلى وأجل وأعلم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 5746
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 23
الموقع : قنا

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 29/2/22012   الثلاثاء مايو 15, 2012 9:04 am


Azdin Zize‎


فضيلة
الشيخ ...السؤال الاول هناك مجموعة من الاخوة اعتدو عليا بالضرب حتى كسرو
لي فكي السفلى وعند المثول امام العدالة الجزائرية واقول العدالة
الجزائرية بصفتى غاضب غليها جدا نفو الفعلة بعدما اعطو الرشوة للدرك و احد
اعضاء المحكمة و حكمة عليهم بالغرامة المالية المقدرة ب دج10000 و انا
بالبراءة و لدي شهادة طبية ب 30يوم عاطل عن العمل و مازالو لم يكتفو عن
الاعتداء بالسب والشتم وانا ساكت و سبب الاعتداء هو عندما رايتهم يغيرون
منار الارض لدى قامو بضربي بصفتهم هم خمسة اخوة و انا واحد عند ابي اريد ان
تعطيني حلا او دعاء المظلوم لاناجي ربي ارجو ان تفهمني فضيلة الشيخ اني
جد غاضب و يصلون في الصف الاول ليضلو الناس بصفتهم مؤمنين و ما يعملونه في
الخفاء ليس من الاسلام في شيء حسبي الله ونعم الوكيل اريد جوابا


الشيخ جميل لافي أخي الكريم ، إن كانوا كما قلت فاسمع :
إذا غابت عدالة الأرض وظلمت أهل الحقّ وأيدت أهل الباطل ، فستأخذ حقك يوم القيامة من عدالة رب الأرض والسماء ، فلا تبتأس .
@ قال تعالى : {{ وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ
فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ
خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ (47)} الأنبياء .
@
وقال (صلى الله عليه وسلم) : {{ اتقوا الظلم . فإن الظلم ظلمات يوم
القيامة . واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم . حملهم على أن سفكوا
دماءهم واستحلوا محارمهم }}
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2578 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
أما بالنسبة للذين دفعوا رشوة ، وللذين ارتشوا ، فأقول لهم بقول النبي (صلى الله عليه وسلم) :
@ {{ لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي في الحكم }}
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1336 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
وأيضاً هم شهدوا زوراً ، فاسمع ما قاله النبي (صلى الله عليه وسلم) :
@ {{ أكبر الكبائر : الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين ، وشهادة الزور ،
وشهادة الزور - ثلاثا - أو : قول الزور . فما زال يكررها حتى قلنا : ليته
سكت .
الراوي: أبو بكرة نفيع بن الحارث المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6919 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] .
وأيضاً بقي لهم عقوبة أخرى وهي :
@ {{ قال لنا مروان : انطلقوا فأصلحوا بين هذين سعيد بن زيد وأروى بنت
أويس فأتينا سعيد بن زيد فقال : أترون أني قد اسنتقصت من حقها شيئا أشهد
لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من أخذ شبرا من الأرض بغير حقه
طوقه من سبع أرضين ومن تولى قوما بغير إذنهم فعليه لعنة الله ومن اقتطع مال
أخيه بيمينه فلا بارك الله له فيه }}
الراوي: أبو سلمة المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 3/117 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح .
وأيضاً بقي لهم عقوبة أخرى وهي :
@ {{ لعن الله من لعن والديه ، و لعن الله من ذبح لغير الله ، و لعن الله من غير منار الأرض }}
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5112 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
وأيضاً بقي لهم عقوبة أخرى وهي :
النفاق والرياء ، بصلاتهم مع المسلمين في المسجد ، ولم تنهاهم صلاتهم عن أكل الحقوق ، وأذية الناس والرشوة وقول الزور .
أما بالنسبة لدعاءك عليهم ، فادعو إن كنت ىمظلوماً بلسان حالك ، فدعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب ، واسمع لهذا الحديث :
@ {{ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذا سافر ، يتعوذ من وعثاء السفر
، وكآبة المنقلب ، والحور بعد الكور ، ودعوة المظلوم ، وسوء المنظر في
الأهل والمال . وفي رواية محمد بن خازم قال : يبدأ بالأهل إذا رجع . وفي
روايتها جميعا اللهم ! إني أعوذ بك من وعثاء السفر }}
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1343 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
@ {{ ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن دعوة الوالد ودعوة المسافر ودعوة المظلوم }}
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1536 خلاصة حكم المحدث: حسن .

لا تظلمنّ اذا ماكنت مقتدــراً ............ فالظلم آخره يأتيك بالنـــــدم ِ
نامت عيونك والمظلوم منتبهٌ ........... يدعو عليك وعينُ الله لم تنمِ
والله تعالى أعلى وأجل وأعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 5746
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 23
الموقع : قنا

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 29/2/22012   الثلاثاء مايو 15, 2012 9:06 am


Medico Marwan‎



السلام عليكم ورحمة اللـــهـ وبركاتهـ ..
.
.
.
ما صحة هذه الرواية ..
.
.
.
قال رجل من السلف " لا اله الا الله عدد ما كان و عدد ما يكون وعدد الحركات والسكون "

وبعد مرور سنه كامله قالها مرة أخرى... فقالت الملائكه: اننا لم ننتهي من كتابة حسنات

السنة الماضية
..
وهل يصح الاخذ بهذا الذكــــــر على أنه من فضائــــل الاعمـــال أم أن تركــــهـ أولى !!
الشيخ جميل لافي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذه الرواية لا تصح ، وهي مكذوبة ، وبها تعدي على قدرة الله عز وجل ، وعلى
الملائكة ، فحسبابت الله تعالى لا تخضع لحسباتنا ، فإذا تصورنا أن
حواسيبنا الضعيفة والتي صنعناها أيضاً بعلم الله وبأمره وبحوله وقوته ،
أنها تستطيع أن تحصي المليارات والملايين ، وهي من صنع بشر ، فكيف بمن علم
البشر ... ؟؟ بل به إنتقاص في حق الله تعالى .... !!
قال تعالى : {{
وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ
نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا
بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ (47)} الأنبياء .
وقد نبهت عليه عدة مرات فيما سبق .
والله تعالى اعلى وأعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 5746
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 23
الموقع : قنا

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 29/2/22012   الثلاثاء مايو 15, 2012 9:07 am


ام هادي لافي


السلام
عليكم ياشيخنا .........سؤالي هو
عن ابي هريرة
رضي الله عنه-قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا عدوى ولا صفر ولا
هامة ،خلق الله كل نفس فكتب ،حياتها وموتها ومصيباتها ورزقها)
ما معنى هذا
الحديث وجزاك الله خيرا


الشيخ جميل لافي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
خير ما يُفسر السنة ، السنة ، وشرح علماء الأمة :
قال (صلى الله عليه وسلم) : {{ لا يعدي شيء شيئا ، لا يعدي شيء شيئا "
ثلاثا " فقام أعرابي فقال : يا رسول الله إن النقبة تكون بمشفر البعير أو
بعجبه فتشمل الإبل جربا ؟ قال : فسكت ساعة فقال : ما أعدى الأول ؟ لا عدوى و
لا صفر و لا هامة ، خلق الله كل نفس فكتب حياتها و موتها و مصيباتها و
رزقها }}
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة
الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1152 خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط
مسلم .
الكتاب سلسلة الأحاديث الصحيحة المجلد الثالث المؤلف محمد ناصر الدين الألباني
@ قال (صلى الله عليه وسلم) : {{ لا عدوى ، . فقام أعرابي فقال : أرأيت
الإبل ، تكون في الرمال أمثال الظباء ، فيأتيها البعير الأجرب فتجرب ؟ قال
النبي صلى الله عليه وسلم : ( فمن أعدى الأول ) }} .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5775 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] .
@ قال (صلى الله عليه وسلم) : {{ لا عدوى ولا صفر ولا هامة . فقال أعرابي :
يا رسول الله . فما بال الإبل تكون في الرمل كأنها الظباء ، فيجيء البعير
الأجرب فيدخل فيها فيجربها كلها ؟ قال : فمن أعدى الأول ؟ . وفي رواية : إن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا عدوى ولا طيرة ولا صفر ولا هامة
فقال أعرابي : يا رسول الله }} .
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2220 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
------------------------------------------------------------------------------
@ فـ "العدوى" انتقال المرض من المريض إلى الصحيح ، وكما يكون في الأمراض
الحسية يكون في الأمراض المعنوية الخلقية ، ولهذا أخبر النبي ، عليه الصلاة
والسلام ، أن جليس السوء كنافخ الكير ؛ إما أن يحرق ثيابك ، وإما أن تجد
منه رائحة كريهة فقوله ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "عدوى" يشمل
العدوى الحسية والمعنوية.
@ (( والطيرة )) هي التشاؤم بمرئي ، أو مسموع ، أو معلوم .
(( والهامة )) فسرت بتفسيرين : الأول : داء يصيب المريض وينتقل إلى غيره .
الثاني : طير معروف تزعم العرب أنه إذا قتل القتيل ، فإن هذه الهامة تأتي إلى أهله وتنعق على رؤوسهم حتى يأخذوا بثأره .
@ (( وصفر )) : أنه شهر صفر المعروف ، والعرب كانوا يتشاءمون به ومنه .
@ أن العَدوى إذا انتقَلتْ كان ذلك بِقَدَرِ الله وبأمره ، لا بتأثير المرض ذاتِه .
ونشاهد في بيتٍ ما ، أحياناً يُصاب أحد أفراد بالزكام فيُصاب كل من في
البيت ، وأحياناً يُصاب الرَّجُل في بيته ولا تنتقل العدوى لأقرب الناس
إليه !!
فمن الذي جعلها تنتقل في مرّة ولا تنتقل في مرّات ؟؟
إنه الله الذي قَدّر الأقْدَار ، وليس المرض الذي انتقل أو انتشر .
@ قال ابن عبد البر : أما قوله : " لا عدوى " فمعناه أنه لا يُعْدِي شيء
شيئا ، ولا يُعْدِي سقيم صحيحا ، والله يفعل ما يشاء ، لا شيء إلا ما شاء
الله تعالى
@ قال ابن الأثير : كانوا يظنون أن المرض بنفسه يَتَعَدّى ،
فأعلمهم النبي صلى الله عليه وسلم أنه ليس الأمر كذلك ، وإنما الله هو
الذي يمرض ويُنَزل الداء .
@ وهذا لا يُنافي ما جاء به الإسلام بِعزْل المريض الذي يكون مرضه خطيراً مُعدِياً .
فقال عليه الصلاة والسلام : {{ لا يُورِد مُمْرِضٌ على مُصِحّ }} . رواه البخاري ومسلم .
@ قال العلماء : الممرِض : صاحب الإبل المراض ، والمصِحّ : صاحب الإبل
الصحاح ، فمعنى الحديث لا يورد صاحب الإبل المراض إبله على إبل صاحب الإبل
الصحاح ، لأنه ربما أصابها المرض بِفِعْلِ الله تعال وقَدَرِه الذي أجرى به
العادة لا بِطَبْعِها فيحصل لصاحبها ضرر بمرضها ، وربما حصل له ضرر أعظم
من ذلك باعتقاد العدوى بِطَبْعِها فيكفر . أفاده النووي .
@ وقال عليه
الصلاة والسلام في شأن الطاعون : {{ إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه ،
وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تَخْرُجوا فِرارا منه }} . رواه البخاري ومسلم
.
@ وقوله (صلى الله عليه وسلم) : {{ فر من المجذوم فرارك من الأسد }} .
الراوي: - المحدث: ابن عثيمين - المصدر: شرح النزهة لابن عثيمين - الصفحة أو الرقم: 145 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
@ وأما أمره بالفرار من المجذوم ، ونهيه عن إيراد الممرِض على المصحّ ،
وعن الدخول إلى موضع الطاعون ؛ فإنه من باب اجتناب الأسباب التي خلقها الله
تعالى ، وجعلها أسبابا للهلاك والأذى ، والعبد مأمور باتِّقاء أسباب الشر
إذا كان في عافية ، فكما أنه يؤمر أن لا يُلْقِي نفسه في الماء أو في النار
أو تحت الهدم أو نحو ذلك كما جرت العادة بأنه يُهْلِك ويُؤذي ، فكذلك
اجتناب مقاربة المريض كالمجذوم وقدوم بلد الطاعون فإن هذه كلها أسباب للمرض
والتلف ، والله تعالى هو خالق الأسباب ومسبباتها لا خالق غيره ، ولا مقدر
غيره .
والله تعالى أعلى وأجل وأعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahraralislam.egyptfree.net
 
أسئلة واستفسارات بتاريخ 29/2/22012
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي احرار الإسلام :: فاسألوأهل الذكران كنتم لا تعلمون أسئلة واستفسارات دينية-
انتقل الى: