منتدي احرار الإسلام
أهلا بك أخي / أختي
تسعدنا زيارتكم لهذا المنتدي إذا كانت هذه المرة الأولي لزيارتك لهذا المنتدي فرجاء التسجيل
نتمني من الله ان ينل إعجابكم ويكون لكم مرجعا ان شاء الله
رجاء من الجميع قبل المشاركة راءة قوانين المنتدي
دمتم في رعاية الله وأمنه


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أسئلة واستفسارات بتاريخ 1/3/22012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود عودة
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 5470
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 23
الموقع : قنا

مُساهمةموضوع: أسئلة واستفسارات بتاريخ 1/3/22012   الخميس مايو 17, 2012 7:30 am


زين أبيها


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ياشيخ أريد أن أسأل عن حكم قول البركة في كذا وكذا ...كقول البركة فيك
..أو البركة في فلان ...وأقصد هنا تعريف كلمة البركة بألف ولام ...وسؤالي
الثاني حكم قول البركة في دين سيدنا محمد ردا على القائل الله يبارك فيك
...أفيدونا بارك الله فيكم



الشيخ جميل لافي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وهذا رد الشيخ إبن عثيمين (رحمه الله) على سؤال مماثل : عن قول العامة ( تباركت علينا؟) ( زارتنا البركة ؟) .
فأجاب قائلا :قول العامة (تباركت علينا) لا يريدون بهذا ما يريدونه
بالنسبة إلى الله – عز وجل – وإنما يريدون أصابنا بركة من مجيئك ، والبركة
يصح إضافتها إلى الإنسان ، قال أسيد بن حبير لما نزلت آية التيمم بسبب عقد
عائشة الذي ضاع منها قال : " ما هذه بأول بركتكم يا آل أبي بكر " .
@ وطلب البركة لا يخلو من أمرين :
# الأمر الأول : أن يكون طلب البركة بأمر شرعي معلوم مثل القرآن الكريم
قال الله – تعالى - : ( وهذا كتاب أنزلناه مباركاً ) (24) فمن بركته أن من
أخذ به وجاهد به حصل له الفتح ، فأنقذ الله به أمما كثيرة من الشرك ، ومن
بركته أن الحرف الواحد بعشرة حسنات وهذا يوفر للإنسان الجهد والوقت .
#
الأمر الثاني : أن يكون طلب البركة بأمر حسي معلوم ، مثل العلم فهذا الرجل
يتبرك به بعلمه ودعوته إلى الخير، قال أسيد ابن حبير (ما هذه بأول بركتكم
يا آل أبي بكر) فإن الله قد يجري على أيدي بعض الناس من أمور الخير ما لا
يجريه على يد الآخر .
@ وهناك بركات موهومة باطلة مثل ما يزعمه
الدجالون أن فلاناً الميت الذي يزعمون أنه ولي أنزل عليكم من بركته وما
أشبه ذلك ، فهذه بركة باطلة لا أثر لها ، وقد يكون للشيطان أثر في هذا
الأمر لكنها لا تعدو أن تكون آثاراً حسية بحيث أن الشيطان يخدم هذا الشيخ
فيكون في ذلك فتنة .
@ أما كيفية معرفة هل هذه من البركات الباطلة أو الصحيحة ؟
فيعرف ذلك بحال الشخص ، فإن كان من أولياء الله المتقين المتبعين للسنة
المبتعدين عن البدع فإن الله قد يجعل على يديه من الخير والبركة ما لا يحصل
لغيره ، أما إن كان مخالفا للكتاب والسنة ، أو يدعو إلى باطل فإن بركته
موهومة ، وقد تضعها الشياطين له مساعدة على باطله . إنتهى رده .
--------------------------------------------------------------------------------
أ@ ما قول : (( البركة في دين سيدنا محمد ردا على القائل الله يبارك فيك
))، فلا بأس ، أي بعنى أن الخير كل الخير في دين محمد (صلى الله عليه وسلم)
بالإتباع فبذلك تحصل البركة للعبد من الله تعالى .
@ وقول بارك بك ، وليس بارك فيك ، فهي بمثابة الدعاء لله أن يجعل بك البركة والخير .
والله تعالى أعلى وأعلم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 5470
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 23
الموقع : قنا

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 1/3/22012   الخميس مايو 17, 2012 7:33 am


الشيخ جميل لافي



سؤال بصفحة حراس الدين والشريعة ، هل يجوز صلاة تحية المسجد اثناء خطبة الجمعة ؟؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخي نضال ، وودت لو نشرت السؤال في صفحة الأسئلة ، فهنا أنا لا
أجيب على الأسئلة ، وإنما أصحح أحاديث ومقولات وروايات ....
وسأجيب عليه لغلواتك عندي ، وسأقوم بنسخ السؤال وجوابه على صفحة الأسئلة بإذن الله تعالى :
نعم يجوز ، بل هذا الصحيح والثابت عن النبي (صلى الله عليه وسلم) حيث أتى رجل وهو يخطب ، فقطع النبي (صلى الله عليه وسلم) وخاطبه قائلاً :
{{ دخل رجل المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب يوم الجمعة فقال
أصليت قال لا قال قم فصل الركعتين وفي رواية قتيبة قال صل ركعتين }} لراوي:
جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 875
. خلاصة حكم المحدث: صحيح .
وفي رواية : {{ سمعت جابر بن عبد الله أن
النبي صلى الله عليه وسلم خطب فقال إذا جاء أحدكم يوم الجمعة وقد خرج
الإمام فليصل ركعتين }}
وهاتين الركعتين هما تحية المسجد ، فلا يوجد سنة قبلية للجمعة .
والله تعالى أعلى وأعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 5470
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 23
الموقع : قنا

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 1/3/22012   الخميس مايو 17, 2012 7:35 am


ام هادي لافي


السلام عليكم ياشيخنا .......سؤالي هو هل تعذيب الظالمين اذا تمكن الانسان منهم حلال ام حرام ؟

الشيخ جميل لافي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نهى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عن التمثيل بقتلى الكفار في صحيح البخاري وغيره ، فقال :
{{ نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النهبى والمثلة }} .
الراوي: عبدالله بن يزيد الأنصاري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2474 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
@ ( النهبى بغير إذن صاحبه ) : أي صاحب الشيء المنهوب ، والنهبى بضم النون
فعلى من النهب وهو أخذ المرء ما ليس له جهارا ، ونهب مال الغير غير جائز ،
ومفهوم الترجمة أنه إذا أذن جاز ، ومحله في المنهوب المشاع كالطعام يقدم
للقوم فلكل منهم أن يأخذ مما يليه ولا يجذب من غيره إلا برضاه .
@ ( والمثلة ) : وهو التمثيل بالقتلى بعد قتلهم .
ورغم ما حدث في غزوة أُحُد من تمثيل المشركين بحمزة عمِّ الرسول ، فإنه لم
يُغيِّر مبدأه، بل إنه هدَّد المسلمين تهديدًا خطيرًا إن قاموا بالتمثيل
بأجساد قتلى الأعداء، فقال: "أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ
الْقِيَامَةِ: رَجُلٌ قَتَلَهُ نَبِيٌّ، أَوْ قَتَلَ نَبِيًّا، وَإِمَامُ
ضَلاَلَةٍ، وَمُمَثِّلٌ مِنَ الْـمُمَثِّلِينَ"[12]. ولم تَرِدْ في تاريخ
رسول الله حادثةٌ واحدة تقول بأن المسلمين مثَّلوا بأَحَدٍ من أعدائهم .
@ فإذا كان في حق القتيل والمقتول ، فمن باب أولى أن لا يكون في الحيّ ،
إلا أنه في ديننا وشرعنا الحنيف يوجب القصاص العادل لمن قتل وعذب وغدر
بالمسلمين ، كما حصل مع يهود بني قريظة ، عندما تأمروا على المسلمين وغدروا
بهم فكان القصاص ، فلما انتصر النبي (صلى الله عليه وسلم) على الأحزاب
بنصر الله ل ه، أمره جبريل بمقاتلتهم عقوبة لهم ، فنزلوا على حكم سعد بن
معاذ فيهم ؛ لأنه كان حليفهم ؛ فحكم فيهم : بأن تقتل مقاتلتهم ، وتسبى
ذراريهم ، فقال له النبي (صلى الله عليه وسلم) : {{ لقد حكمت فيهم بحكم
الملك من فوق سبع سماوات }}
@ عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ : {{
أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ
لِسَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ : " لَقَدْ حَكَمْتَ فِيهِمْ بِحُكْمِ الْمَلِكِ
مِنْ فَوْقِ سَبْعِ سَمَاوَاتٍ " }} . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، أَخْرَجَهُ
النَّسَائِيُّ ، مِنْ طَرِيقِ أَبِي عَامِرٍ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَرَ
الْعَقَدِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحٍ التَّمَّارِ ، وَهُوَ صَدُوقٌ .

@ وقال تعالى : {{ وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (179)} البقرة .
والله تعالى أعلى وأعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 5470
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 23
الموقع : قنا

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 1/3/22012   الخميس مايو 17, 2012 7:37 am


امة الله


السلام
عليكم شيخى صديقتى قامت بالاجهاد وكانت حامل 3شهورلكن لظروف قاسيه لان
زوجهاطلقها اكثرمن مرة ويريد ان يعيش معها فى الحرام وكل مرة يذهب الى
الازهرويحلل لهم رجوعهم المهم انهاقامت باجهاد نفسها لان معها ولد ولايوجد
مكان تسكن فية ولااحديتكفل بها وبولدها ولاتعمل وانفصلت عن زوجها لانه سئ
جدا ولاتستطيع ان تكمل حياتهامعه
فهى مذنبة لمافعلت من اجهاد الطفل ام ماذا وهل يوجد كفارة عليهاوجزاك اله خيرا



الشيخ جميل لافي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يا ابنتي لا يجوز الإجهاض ولا بأي حالة من الأحوال ، وهذا يُسمى بالوأد ،
نسبة إلى وأد البنات في الجاهلية ، وأما بالنسبة إلى نفقته فقد تكفل الله
عز وجل بها ، حيث قال تعالى :
@ {{ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ
خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ
كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا (31)} الإسراء .
@ فقدم الله تعالى الرزق لهم على الرزق لوالديهم كي لا نقتلهم خشية الإنفاق عليهم ، فالله كفيلٌ بالرزق .
@ أما موضوع الطلاق اكثر من مرة فهذا تراجع به المحاكم الشرعية ، لتبت وتقطع به .
@ أما الكفارة أن تتوب إلى الله عز وجل ، وأن تصوم شهرين متتابعين دون ان تقطع الصيام إلا لعذر شرعي .
@ قال تعالى : {{ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا
خَطَأً وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ
وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا فَإِنْ
كَانَ مِنْ قَوْمٍ عَدُوٍّ لَكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ
مُؤْمِنَةٍ وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ
فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ
فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ
اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (92)} النساء .

والله تعالى أعلى وأجل وأعلم .
امة الله ياشيخ وهى مريضة ولاتتحمل الحمل وزوجهاكان سئ جدا ولايصلح ان يكون اب لوهى صحتهاضعيفة
الشيخ جميل لافي يا ابنتي ، هذا الأمر يحكم به الأطباء فقط ، وليس العلماء ، فيُحال هذا الأمر قبل الإجهاض لطبيبة مسلمة وهي تـُقرر أن تـُجهض أم لا .
لقوله تعالى : {{ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي
إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ
(43)} النحل + والأنبياء أية 7 .
وأهل الذكر في هذه المسألة هم الأطبـــــــــــــــــــــــــاء فقط .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 5470
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 23
الموقع : قنا

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 1/3/22012   الخميس مايو 17, 2012 7:38 am

الشيخ
جميل لافي
سؤال طرحه أحد الإخوة في صفحة حُراس الدين والشريعة ... أحببت أن أنسخه هنا
لأهميته :
Moawiah Hudaib
سيدي الشيخ بالله عليك كيف نحرر الاقصى بل فلسطين وهناك انظمه عربيه تحمي
بجيوشها الحدود حفاظا للكيان الصهيوني ...و الصهاينه يسرحون ويمرحون في
بلادنا ولهم مكاتب وسفارات ... تعال وتقدمنا معلش سنحملك على اكتافنا نحن
محرومون من الكلام فما بالك التحرير ؟؟؟ ، يا شيخ الخضروات والفواكه تأتينا
من مستوطنات الضفه الغربيه ومنها يصدر للخليج . يا شيخ بيع الاراضي عندنا
للصهاينه تباع على قدم وساق باسم الاستثمار...يا شيخ مات اجدادنا ومن ثم
آبائنا ونحن نسمع عن تحرير فلسطين!!! والله يا شيخ صلاح الدين والمعتصم
فينا ماتوا وشبعوا موت .... عذراً شيخ عدنا غساسنه ومناذره... عفوا عدنا
للجاهليه وحكم القبليه وقرارنا مش بايدينا .... هذه حالنا اطال الله
بعمرك!!!

Moawiah Hudaib // وكما انني اود معرفة رأي الشيخ جميل لافي بهذا الامر
ولكم جزيل الشكر...
------------------------------------------------------------------------------------------------
الشيخ
جميل لافي
أولاً : معك حق في كل ما قلته وخططته .
ثانياً : وهل رأيي سيُقدم أو يُأخر من الحقيقة في شيء ... ؟؟
ثالثاً : أنا إبن فلسطين ، وإبن الخليل ، والدوايمة تحديداً ، وقلبي يتفطر
عليها جميعاً ، وأعلم أنها من أطهر بقاع الأرض بعد بلد الله الحرام ، ولم
أزرها منذ طُردت منها عام 1967 وعمري 9 سنوات ، ولم يُفارق مخيلتي ثراها
يوماً ، وكأني أنظر إليها ....
رابعاً : عندنا صفحة مُخصصة للأسئلة ، هلا طرحت أسألتك بها ....
خامساً :
@ قال تعالى : {{ لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ
يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا
بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ
بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ
(11)} الرعد .
فالعلة يا أخي بنا كمسلمين ، فإذا غيرنا ما بأنفسنا ، تغيرنا وغيرنا الله
عز وجل للأفضل ، ورجعنا كما كان أسلافنا الذين سبقونا ، الذين قال الله
تعالى فيهم :
@ {{ كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ
بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ
وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ
الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ (110)} أل عمران .
فهذه شروط الخيرية عند الله عز وجل : 1 - الأمر بالمعروف ، 2 - والنهي عن
المنكر ، 3 - والإيمان بالله .
والذي يُؤيد ما أقوله قصتك التي ذكرتها ( نوماً هنيئاً.. د. لانا مامكغ ) ،
وهذا ما أوصلنا إلى هذه المواصيل يا صديقي ....
@ وقد اشترط علينا ربنا عز وجل للنصر بل وللتمكين في الأرض وسيادتها شرطاً ،
غفلنا عنه وتغافلنا ، ألا وهو في قوله تعالى :
{{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ
وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ (7)} محمد .
وكيف ننصر الله عز وجل ؟؟ بتطبيق شرعة وأوامره في حياتنا وبيوتنا وأسواقنا
وفي جميع مناحي الحياة ، فهذا هو معنى أن ننصر الله تعالى ، بالإمتثال
لأوامره ، والإنتهاء عما نهى عنه .....
فهل حققنا هذا الشرط ... ؟؟ لا أعتقد ، بل أجزم .... !!
@ أتعلم من كان يقود الجيوش الإسلامية للنصر فيما مضى .. ؟؟ العلماء
الربانيين .... !!
@ والذي نفسي بيده ، إن هذه الأمة لمحتاجة في هذا الزمن للعلماء الربانيين ،
أكثر من حاجتهم للهواء الذي يتنفسونه ، والماء الذي يشربونه ، والطعام
الذي يأكلونه ... وهذه المقولة من كتاباتي ومن اقوالي التي أرددها دوماً
...
أخي الكريم ،
نعيبُ زماننا والعيبُ فينا ..... وما لزماننا عيبٌ سوانا
هذه هي المشكلة والمُعضلة التي إن حللناها إنتصرنا وحررنا الأقصى وأرجعنا
الأندلس أيضاً والتي هي من أرض المسلمين الضائعة والمغتصبة ....
أخي الكريم ،
@ لا أقول ، ولا أطالب الحكام بالصلاح والتقوى لأنهم فسدوا ولن يتغيروا إلا
بتغيرنا نحن كرعية ، ولكن أنا اقول بصلاح البيوت والناس انفسهم ، والكل
يبدأ بنفسه ، ولا يقول : وهل بصلاح نفسي ينصلح الإسلام ... ؟؟ بل من النفس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 5470
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 23
الموقع : قنا

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 1/3/22012   الخميس مايو 17, 2012 7:39 am


ام هادي لافي


السلام
عليكم يا شيخنا .........هل فتاوى النساء التي تظهر على شاشة التلفاز
يستطيع الانسان ان ياخذ بها ؟

وهل يجوز للمراة ان تصبح قاضية؟


الشيخ جميل لافي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بالنسبة للسؤال الأول : فهذا يعتمد على المحطة وما تقدم من علم نافع وصحيح
، وعلى العالم نفسه ايضاً ، فقد قال محمد بن سيرين (رحمه الله) : {{ إن
هذا العلم دين ، فانظروا عمن تأخذوا دينكم ))
@ والسؤال الثاني : لا ،
لا يجوز للمرأة أن تـُصبح قاضية في الإسلام ، فهي غير مؤهلة لذلك ، وما
دام هناك من الرجال ليقوموا بالمهمة فلا حاجة لشغرها في هذا المنصب الحساس
الذي يتعلق بأمور عظيمة وهي الحقوق بين العباد وأمور أخرى ، ولقوله (صلى
الله عليه وسلم) : {{ لن يفلح قوم أسندوا أمرهم إلى امرأة }}
الراوي:
أبو بكرة نفيع بن الحارث المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو
الرقم: 1/46 خلاصة حكم المحدث: احتج به ، وقال في المقدمة: (لم نحتج إلا
بخبر صحيح من رواية الثقات مسند) .
وعن أبو بكرة نفيع بن الحارث (رضي
الله عنه) قالت : {{ لقد نفعني الله بكلمة سمعتها من رسول الله صلى الله
عليه وسلم أيام الجمل ، بعد ما كدت أن ألحق بأصحاب الجمل فأقاتل معهم ، قال
: لما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أهل فارس قد ملكوا عليهم بنت
كسرى ، قال : ( لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة ) }}.
الراوي: أبو بكرة نفيع بن الحارث المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4425 . خلاصة حكم المحدث: [صحيح] .
{{ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد بلغه أن الفرس قد ملكوا عليهم ابنة كسرى لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة
الراوي: أبو بكرة نفيع بن الحارث المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية
والنهاية - الصفحة أو الرقم: 7/250 .
خلاصة حكم المحدث: أصله في صحيح بخاري .
وهذا ليس إنتقاص لحق المرأة في الإسلام ، فلها مسؤوليات أناط بها الشرع والدين ، وهي مسؤوليات عظيمة .....
والله تعالى أعلى وأعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 5470
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 23
الموقع : قنا

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 1/3/22012   الخميس مايو 17, 2012 7:47 am


زين أبيها


السلام عليكم ياشيخ هل يجوز قول الكلمات (تحياتي,,تحيتي,,,لكم مني التحية)؟؟

الشيخ جميل لافي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سئل فضيلة الشيخ إبن عثيمين (رحمه الله تعالى) عن هذه الألفاظ (أرجوك ) ، (تحياتي) ، و(أنعم صباحا) ، و(أنعم مساءً) ؟؟
فأجاب بقوله : لا بأس أن تقول لفلان (أرجوك ) في شيء يستطيع أن يحقق رجائك به .
وكذلك (تحياتي
لك) . و(لك منى التحية) . وما أشبه ذلك لقوله تعالى ( وإذا حييتم بتحية
فحيوا بأحسن منها أو ردوها ) (5) وكذلك (أنعم صباحا) و(أنعم مساء) لا بأس
به ، ولكن بشرط ألا تتخذ بديلاً عن السلام الشرعي .
أي أن تأتي بعد تحية الإسلام ، وهي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
@ وأنا تعمدت نقل فتوى الشيخ ، لأنه إنتشر عنه خطئاً في الأونة الأخيرة
أنه أفتى بعكس ذلك ، وأصبح الناس ينشرونها مُحذرين من هذا الخطأ ........
والله تعالى أعلى وأعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 5470
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 23
الموقع : قنا

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 1/3/22012   الخميس مايو 17, 2012 7:52 am


مهدي عامر


السلام عليكم هل يجوز اكل لحم الحصان

الشيخ جميل لافي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نعم يجوز ، في حالات خاصة ، لأن الله ذكرها في كتابه العزيز ، وفي سورة
مستقلة ، ألا وهي سورة العاديات ، فهي من ركائز النصر في الحرب ، ولأن
الخيل معقودٌ في نواصيها الخير .
كما قال الحبيب النبي (صلى الله عليه وسلم) : {{ الخيل معقود في نواصيها الخير ، الأجر والمغنم إلى يوم القيامة }} .
الراوي: عروة بن أبي الجعد البارقي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3119 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] .
ففي حالات المجاعة والجوع يجوز أكلها ، وهي ليست مما حرم الله عز وجل في كتابة ، ولا في هدي النبي (صلى الله عليه وسلم) .
والله تعالى أعلى وأعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 5470
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 23
الموقع : قنا

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 1/3/22012   الخميس مايو 17, 2012 7:54 am


فى رحاب الله



السلام عليكم ورحمةالله وبركاته ياوالدى
اتمنى من الله أن تصير بخير ف الغربة
كنت أود الاستفسار عن صحةهذا

دعاء يقال لمره واحده فى العمر تكفى ! ..
.
.
.
... .
... ... ... .
.
.
.
روى عن رسول الله (صلى الله عليه و سلم )بمضمون الحديث
... ... ... ... ... ...
.........أنه قال ..((من قرأ هذا الدعاء فى أى وقت كأنه حج 360 حجة

وختم 360 ختمه وأعتق 360 عبدا وتصدق بـ 360 ديناراً وفرج عن 360 مهموماً ومغموماً )).

...وبمجرد ان رسول الله قال الحديث نزل (جبرائيل)علية السلام

وقال : يا رسول الله أى عبد من عبيد الله سبحانه و تعالى أو أى أحد من أمتك يامحمد قرأ هذا الدعاء

ولو مره واحده فى العمر بحرمتى و جلالى ضمنت له سبع أشياء بأذن الله .

1-رفعت عنه الفقر

2-أمنته من سؤال منكر و نكير

3-أمررته على الصراط

4-حفظته من موت الفجأة

5-حرمت عليه من دخول النار

6-حفظته من ضغطة القبر

7-حفظته من غضب السلطان الجائر و الظالم

@@@@ الــــــدعـــــــاء @@@@

....................

لا إله الا الله الجليل الجبار لا إله الا الله الواحد الاحد القهار

لا إله الا الله الكريم الستار لا إله الا الله الكبير المتعال

لا إله الا الله وحده لا شريك له إله واحداً

ربــــاً و شــاهداً أحداً و صمداً ونحن له مسلمون

لا إله الا الله وحده لا شريك له إله واحداً

ربــاً و شاهـداً أحداً و صمـداً و نحن له عابدون

لا إله الا الله وحده لا شريك له إله واحداً

ربـاً و شاهداً أحداً و صمداً و نحن له قـــانتون

لا إله الا الله وحده لا شريك له إله واحداً

ربــاً و شاهــداً أحداً و صمدأ و نحن له صــابرون

لا إله الا الله وحده لا شريك له

ومحمداً عبده و رسوله

لا اله الا الله محمدأ رسول الله

اللهم أليك فوضت أمرى و عليك توكلت و بك أمنت يا أرحم الراحمين

اللهم أتنا فى الدنيا حسنه و فى الاخره حسنه و قنا عذاب النار

اللهم أرحمنا فأنت بنا راحم ولا تعذبنا فأنت علينا قادر وقنا عذاب النار

اللهم لا تعذبنا ان نسينا او اخطئنا اللهم ارفع غضبك و سخطك عنا

اللهم ارحمنا فإنك بنا راحم ولا تعـذبنا فأنت عـلينا قادر

اللهم ارحمنا يوم تبدل الأرض غـير الأرض والسماوات

اللهـم إذا جاء منكر و نكير وألقيا عـلينا السؤال اللهم ألهمنا الجواب

اللهم ثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفى الآخرة

اللهم ارحمنا يوم يفر المرء من أخيه.. وأمه وأبيه.. وصاحبته وبنيه

اللهم ارحمنا إذا التفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق..

اللهم ارحمنا إذا أقمنا للسؤال وخاننا المقال ولا ينفع مال ولا جاه ولا عيال

اللهم ارحمنا إذا وورينا التراب وغلقت من القبور الأبواب فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب

اللهم ارحمنا يوم تقول لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد

اللهم اغـفـر للمسلمين والمسلمات

الاحياء منهم و الاموات

اللهم اغفر لى ولوالدي ولامتى امه محمد يا غفار يا رحيم

لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين.

أمانه عليك >>ارسلها للجميع

و لا تجعل الخير يقف عندك لعلها تكون ..{سبب فى دخولك الجنه

>دعاء اذا دعوته تمضى سنه ولا تستطيع الملائكة الانتهاء من كتابه حسناتك

قال رجل من السلف :لا اله الا الله عدد ما كان ,وعدد ما يكون , وعدد

الحركات والسكون وبعد مرور سنه كاملة قالها مرة اخرى ... فقالت الملائكه

اننا لم ننتهى من كتابة حسنات السنه الماضية

تخيل لو قمت بنشرها ورددها العشرات من الناس
الشيخ جميل لافي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله بكِ على السؤال عني وجزاكِ الله الجنة ،
هذا من نسج الكذابين والوضاعين ولا اصل له ولا يصح ، وإلا ما كان أحدٌ دخل
النار ، وما حج أو قرأ القرأن ولما تصدق أحد ، بنص هذا الكذب ، فسيقرأه
الناس مرة واحدة وانتهى الأمر ، وهذا يُناسب الكُسالى والمُتعاجزين
والمُتواكلين ،
فحسبنا الله ونعم الوكيل ، وصدقوني أنني نبهت عليه عشرات المرات ، ولو كان صدقاً وحقاً ما اشتغل بنشره المسلمون ...... !! .
والذي ينشرها كما هو يُطلب منه (( خيل لو قمت بنشرها ورددها العشرات من
الناس )) ، فإنه آثم وأحد الكاذبين على خير النبيين (صلى الله عليه وسلم) ،
إلا الذي ينشرها وينشر التعليق عليها للدلالة على كذبها ، أو الذي ينشرها
للإستفسار عن مدى صحتها .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 5470
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 23
الموقع : قنا

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 1/3/22012   الخميس مايو 17, 2012 8:01 am


سيدي خالد بن الوليد



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
سيدي الشيخ جميل **** حفظك الله
هل يجوز لعن روح حافظ الاسد وابنه
علما أن الثوار في سوريا يجدون فيها راحة ومتنفسا بسبب قمعهم على مدى أربعون عاما من الظلم والكبت .
ويقولون يا أنيسة شو هالخلفة الخسيسة.
وما إلى ذلك من الشتم
هل هناك نصيحة نستطيع توجيهها للشباب في الثورة
ونصيحة ثانية لهم لتعجيل الفرج .
وجزاكم الله خيرا
ونطلب منكم الدعاء لأهلنا في الشام.
الشيخ جميل لافي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
@ قال تعالى : {{ لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ
الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا (148)}
النساء .
@ يَقُولُ تَعَالَى: إِنَّهُ لا يُحِبُّ مِنْ عِبَادِهِ، وَلا
يَرْضَى لَهُمْ، أنْ يَجْهَرُوا فِيمَا بَيْنَهُمْ بِذِكِر العُيُوبِ،
وَالسَّيِّئَاتِ، لِمَا فِي ذَلِكَ مِنَ المَفَاسِدِ .
وَلَكِنَّ
مَنْ ظَلَمَهُ ظَالِمٌ فَلَهُ أنْ يَجْهَرَ بِالشَّكْوَى مِمَنْ ظَلَمَهُ،
وَأَنْ يَشْرَحَ ظُلامَتَهُ لِحَاكِمٍ أَوْ غَيْرِهِ ، مَنْ تُرْجَى
نَجْدَتُهُمْ ، وَمُسَاعَدَتُهُمْ عَلَى إِزَالَةِ هَذا الظُّلْمِ ، وَلا
حَرَجَ عَلَيْهِ فِي ذَلِكَ وَلا إِثْمَ ، فَإِنَّ اللهَ لا يُحْبُ
لِعِبَادِهِ أَنْ يَسْكُتُوا عَلَى الظُّلْمِ .
@ وقد ثبت عن النبي
(صلى الله عليه وسلم) أنه دعا وقنت شهراً يدعو في كل الصلوات ، وفي رواية
أربعين يوماً ، على الظالمين والغادرين الذين غدروا وقتلوا ثمانين من
الصحابة .
{{ أن النبي صلى الله عليه وسلم أتاه رعل وذكوان وعصية وبنو
لحيان ، فزعموا أنهم قد أسلموا ، واستمدوه على قومهم ، فأمدهم النبي صلى
الله عليه وسلم بسبعين من الأنصار ، قال أنس : كنا نسميهم القراء ، يحطبون
بالنهار ويصلون بالليل ، فانطلقوا بهم ، حتى بلغوا بئر معونة غدروا بهم
وقتلوهم ، فقنت شهرا يدعو على رعل وذكوان وبني لحيان . قال قتادة : وحدثنا
أنس : أنهم قرؤوا بهم قرآنا : ألا بلغوا عنا قومنا ، بأنا قد لقينا ربنا ،
فرضي عنا وأرضانا . ثم رفع ذلك بعد }} .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3064 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] .
والله تعالى أعلى وأعلم .
الشيخ جميل لافي وما فتر لساننا من الدعاء لإخواننا في سوريا وفي كل مكان .
ونصيحتي
للثوار ، هي أن يلتزموا بدينهم ، وألا يُثنيهم شيء عن الصلاة والتمسك
بالدين ، فمن مات منهم على ذلك فنرجو الله أن يكون مع الشهداء ، وإن عاش
كان من السعداء بنصر الله القريب بإذن الله تعالى .
ففي كلا الحالين النصر والفوز ....



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 5470
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 23
الموقع : قنا

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 1/3/22012   الخميس مايو 17, 2012 8:02 am

السلام عليكم ورحمه الله
هل هذه الحكايه صحيحه اما خاطئه ياشيخ وجزاك الله خيرا
مش قدها لاتنزل . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . .. . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . . . . . . . . . . .
. . .... . . . . . . . . . . . . . . . .. . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
.. . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
.. . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . .......... . . . . . . . .
. . . .. . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . .. . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ..
. . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .. .
. .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
.. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . .. .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . .. . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . . .. . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .. .. . . .. . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ...في رقبتك ليوم
الدين ؛ لا اله الا الله محمد رسول الله ؛ ارسله لخمس جروبات عندك



الشيخ جميل لافي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بل خاطئة ، ومُستفزة ، ومُنفرة من دين الله ، ولا يلزم أي مسلم نشرها
لأنها من البدع الشنيعة في الدعوة ، ولن تكون في رقبة أحد ، ولا في ذمته ،
بل من يفعلها مُبتدع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 5470
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 23
الموقع : قنا

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 1/3/22012   الخميس مايو 17, 2012 8:03 am


عبد اللطيف ابوعبدالرحمن


جاء
لاحد الاخوة عمل فى المجلس الاعلى للاثار((مفتش اثار اسلاميه وقبطيه)).مع
العلم انه يعمل اخصائ مكتبات بالتربيه والتعليم.بصفه مؤقته يعنى عقد. ولاكن
العمل بالاثار تعين.فهل هناك حرج شرعى فى هذا العمل بارك الله فيك.


الشيخ جميل لافي لا
أرى به حرج ، ولكن فليحرص ألا يتدخل بالحفاظ على ما يُسمى أثاراً قبطية ،
فهي لا تخلو من أوثان وصلبان من الأمور الشركية ، ويستطيع بحنكة أن يتملص
من هذا الأمر .
والله تعالى أعلى وأعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 5470
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 23
الموقع : قنا

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 1/3/22012   الخميس مايو 17, 2012 8:04 am


Djaffar Nait Abderrahmane‎


السلام عليكم هل يجوز الدعوة الى الله مع النساء الاجانب في الفيسبوك او ان نعلمهن بدون ان نراهن


الشيخ جميل لافي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا مانع من العمل والتعامل مع النساء في الدعوة إلى الله ونشر العلم
والدين ، فالنساء هنّ شقائق الرجال ، ولكن بضوابط وأن لا يكون التخاطب
فردياً ، وأن يكون جماعي أي ضمن مجموعة ، حتى لا يدخل الشيطان من هذا الباب
، وأن يكون الكلام بالمعروف ، والإبتعاد عنى الخوض فيما لا يتعلق بالدين ،
وعدم الجدل في مسائل فقهية وردها لأهل العلم ، فهذا من الممكن أن يُذيب
الفوارق بين الجنسين ، وألا يكون هناك خضوع بالقول من النساء بالخروج عن حد
الشرع والدين والمعروف والمحدود والمسموح ، وعدم تزيين الردود وتنميقها
وتزويقها فيطمع الذي في قلبه مرض ..........
والله تعالى أعلى وأعلم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahraralislam.egyptfree.net
 
أسئلة واستفسارات بتاريخ 1/3/22012
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي احرار الإسلام :: فاسألوأهل الذكران كنتم لا تعلمون أسئلة واستفسارات دينية-
انتقل الى: